بيانات وبلاغات: حوار حول مشاكل التعليم بأزيلال مع الكاتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم
اتصل بنا       انشطة نقابية في صور         الرئيسية الحركة الانتقالية            الحركة الانتقالية                  الحركة الانتقالية

« Accueil

مستجدات الموقع



أجرى الحوار:الاستاذ حسن البوعزاوي

عرفت الساحة التعليمية بجهة تادلة أزيلال احتقانات لم يسبق لها مثيل ،فسجلت عدة احتجاجات منذ الشهر الأول لانطلاق الدراسة كما نظمت وقفات احتجاجية واضرابات بين الفينة والأخرى ومسيرة شعبية بإقليم بني ملال ،ولم يبق إقليم أزيلال بمعزل عما يجري إن لم نقل إن هذا الإقليم نظرا لشساعته من جهة ووعورة تضاريسه الجبلية من جهة أخرى قد عمق أزمة التعليم بالجهة ، سواء من حيث الخصاص وضعف البنيات التحتية أو من حيث سوء تسيير بعض المصالح بالنيابة أو بعض المؤسسات التعليمية .وللكشف عن بعض هذه المشاكل وعما يجري بهذا الإقليم أجرت التجديد الحوار الآتي مع عبدالله حماني الكاتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بأزيلال
تخوض الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بإقليم أزيلال احتجاجات منذ بداية الموسم الدراسي ما هي دواعيها ؟ وهل هذه الاوضاع
كان وراءها النائب المعفى من مهامه؟
جواب : بداية شكرا للجريدة على مواكبة هذه المحطات النضالية
أمضينا الحركة المحلية بسلام رغم عدة مشاكل وحاولنا نقابات وإدارة تدبير الأزمة على مستوى الموارد البشرية ،قضينا ثلاثة أيام ندرس الملفات كما عقدنا لقاء آخر بعد الحركة لتصحيح بعض الأخطاء التي لم ننتبه إليها وسجلنا مجموعة من الملاحظات احتفظنا بها وغلبنا حسن الظن ...لكن بعد مرور الأيام بدأت ترد علينا شكايات ،كما رأينا تغييرات في محضر الحركة ،وانتقالات وخروقات فظيعة. ضياع ملفات كالترقية بالشهادة والتعويضات العائلية وسيناريوهات تحاك خيوطها في مصلحتي الموارد البشرية والشؤون التربوية . نبهنا السيد النائب وكشفنا له عن الخروقات والمشاكل التي تعاني منها الشغيلة التعليمية من المصلحتين المذكورتين .
أما الشطر الثاني من سؤالكم فهذه الأوضاع هي حديثة ولا علاقة لها مع النائب السابق

هل النائب الحالي هو من يتحمل المسؤولية بحكم موقعه على هرم النيابة؟
جواب :نعم نحن حملنا السيد النائب المسؤولية ولكن هذا الأخير هو حديث العهد بالنيابة ويجب أن تعطى له الفرصة الكاملة.وليس من الضروري أن يتعرف النائب على معطيات جميع المصالح كما هو الشأن بالنسبة لمدير الاكاديمية والسيد الوزير . السيد النائب طيب وفي مستوى عال من المسؤولية ولكن ابتلي برئيسي مصلحتين همافي مستوى عال من الدسائس والمناورات...
أضرب لك مثلا للطريقة التي يتعامل بها النائب :هو يقول بأنه يحترم التخصصات ،إن كان خصاص بمؤسسة معينة يطالب رئيس المصلحة المعينة أن يمنحه معطيات البنية التربوية ، هنا تقوم المصلحة بإعطاء الأسبقية للعلاقات الزبونية والمحسوبية ولدينا الكثير في هذا الشأن فلا يتسع مجال الجريدة لذلك وقد أشرنا لها في بياناتنا بالسبورات النقابية .وعلى ذكر البنية التربوية طلبنا أن تمنح لنا نسخة منها حتى ندبر الأزمة مع الادارة لكن بدون جدوى ،طالبنا باللائحة الإسمية لجميع الانتقالات فكان كل شئ عبارة عن وعود .ألحنا على السيد النائب بمنحنا الوثيقتين المشار إليهما ،فأكد على أن المصلحة المعينة تتماطل في منحه عدد كثير من الوثائق .أما مصلحة الشؤون التربوية فليس من همها إلا التضييق على الشغيلة في صلاة الجمعة واقبار تقارير مجالس التدبير بخصوص التوقيت المسترسل ...ناهيك عن حبه التجوال في المؤسسات بدون مبرر...أمام هذا الوضع ؛إدارة ملغومة مصالح نساء ورجال التعليم معطلة كان لزاما علينا أن ندخل في سلسلة من الإحتجاجات إلى حين تخليق الحياة الادارية بالنيابة.



هناك من يقول أن معركتكم نقابية ؟
v جواب: كل نضال له محرفوه يحرفون الكلم عن مواضيعه نضالنا شريف مبني بمعطيات ثابثة بوثائق أوضحناها للجميع ولمسها العام والخاص نضالاتنا ضد خروقات الادارة أبطالها رئيسي مصلحتي الموارد البشرية والشؤون التربوية أما علاقتنا مع النقابات فنحن نكن الاحترام والتقدير للجميع وكلنا في خندق واحد ومن أراد أن يقوم بتمييع العمل النقابي فنوكله إلى الشغيلة التعليمية لتقوم بدور الحكم .

ما موقف نقابتكم من السياسة التعليمية جهويا وإقليميا ؟
جواب; ا لنقابة هي شريك في المنظومة التربوية التعليمية لكن الادارة سواء على المستوى الاقليمي أو الجهوي لا تزال تعيش الوضع القديم . فالنقابة التي لا تتوفر على أبسط الآليات ،من وثائق كالبنية التربوية مثلا كيف ستدبر الأزمة على مستوى الموارد البشرية فاخفاء مثل هذه الوثائق يوحي بالبيروقراطية ،لهذا على ادارتنا الموقرة أن تراجع مواقفها وتتخذ اجراءات في حق المفسدين. فنحن نريد أن نخدم الاقليم والجهة وهذا سيكون له الفضل على الوطن .

حضرتم جميع اللقاءات مع مدير الاكاديمية ومع مدير الموارد البشرية والكاتبة العامة للوزارة كما استدعاكم السيد العامل،ماذا جرى في هذه اللقاءات؟
وكيف تعاملت الادارة مع الملف المطلبي ؟

جواب : أول من نحمله المسؤولية السبد مدير الاكاديمية ،بتاريخ 2006/01/02 كنا في لقاء بالاكاديمية دام ست ساعات استمع فيها السيد مدير الاكاديمية الى جميع تفاصيل مشاكل أزيلال وبحضور رئيسي مصلحتي الموارد البشرية والشؤون التربوية ،تم الاتفاق على تكوين لجنة اليقظة لمتابعة جميع الملفات بأزيلال كما وعد السيد المدير بفتح تحقيق ابتداء من ثانوية سد بين الويدان ومنذ هذا التاريخ لم نر أي تحرك ايجابي يوحي بانهاء الخروقات ...بل سجلنا خروقات أخرى .
بتاريخ 2006/01/20 يتم إجراء حركة جهوية رغم أننا نبهنا الادارة بالتزوير في الملفات ،سألنا السيد النائب عن ذلك فتبرأمما تحمله الملفات من موافقات بتاريخ..2006/03/09 يستمع السيد مدير الموارد البشرية بالوزارة إلى جميع المشاكل في لقاء ماراطوني وتم منحه ملفا شاملا ووعد بالمتابعة .بتاريخ 2006/03/24 لقاء مع السيدة الكاتبة العامة للوزارة تستمع هي أيضا لمشاكل أزيلال ،وكنا في هذا اللقاء نود السماع إلى حلول عملية لإنهاء هذا النزيف من الجسم التربوي. لكن يخلص اللقاء إلى تكوين لجنة من السيد مدير الاكاديمية والسيد النائب .
فتكوين لجنة من مدير الأكاديمية والسيد النائب كما أشارت السيد ةالكاتبة العامة للوزارةونحن على مشارف نهاية السنة الدراسية ففي تقديرنا في الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بإقليم أزيلال فهذا مضيعة للوقت والجهود وهذا هو الابتلاء الذي ابتليت به إدارتنا الموقرة لجنة تليها لجنة" فجميع القضايا مطروحة أمام الإدارة فما عليها إلا أن تنكب على تطبيق الحلول التي سطرناها ولمسوا حقيقتها .
اما بخصوص لقاء السيد العامل فالداخلية على علم بما يجري في الساحة التعليمية وسترفع تقريرا مفصلا لجميع المعانات التي وضعتها نقابتنا بين يدي السيد العامل.


ما برنامج نقابتكم لتحقيق البعض من مطالبها؟ وما رايكم في التنسيق بازيلال وبني ملال ؟
جواب;كنا نود من الادارة أن تكون في مستوى التحديات التي تعاني منها المنظومة التربوية محليا وجهويا ووطنيا بل ودوليا وأن تستمع إلى نصائحنا وتسارع بالحلول لكن بما أنها تثاقل ومصالح العباد تضيع فنحن لن نسكت عن هذا الوضع .
برنامجنا النضالي تحدده الهياكل المنظمة من فروع ومكتب إقليمي باستشارة القيادات الجهوية والوطنية .
أما بخصوص التنسيق ببني ملال فأنا شخصيا أهنيء النقابات على المستوى الذي وصلوا إليه وعلى حرصهم باصلاح الاوضاع التعليمية بالاقليم. أما على مستوى أزيلال ففكرة التنسيق مطروحة وتحتاج إلى وقت لانضاجها فالهموم واحدة .
فالتنسيق ضرورة وطنية لمواجهة تحديات العولمة على جميع المستويات .

سؤال : كلمة أخيرة
جواب :تحية طيبة لنساء ورجال التعليم بإقليم أزيلال وعلى مواقفهم النضالية ومساندتهم لنقابتهم الأصيلة ونعدهم أننا سنبقى أوفيا ء في تحمل همومهم ومتابعتها حتى ينال كل واحد حقه كما أريد تأكيد حقيقة توجهنا أننا لا نريد تأزيم الوضع بل نريد الاصلاح والقضاء على الفسادوالمفسدين حبا لهذا الوطن وهذا الاقليم وختاما فإن المكتب الإقليمي وكافة فروعه إذ ننبه جميع المسؤولين إلى هذه الاختلالات نعرب عن استعدادنا لممارسة شراكة حقة قوامها التنبيه والنصح خدمة لمصلحة ناشئتنا تجسيدا لروح الميثاق الوطني للتربية والتكوين وطموحات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ؛اللذان لا يمكن تحقيقهما إلا بالاقلاع عن الممارسات اللامسؤولة والبيروقراطية في التسيير .
كما نحتفظ لأنفسنا بحق التصدي لكل اختلال وتسيب وفق الأساليب المشروع
والله من وراء القصد وهو يهدي سواء السبيل.


والله ولي التوفيق
بتاريخ :2006/04/19

الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب      مواقع وزارية

Articles suivants

 حزب العدالة والتنمية

حركة التوحيد والاصلاح

islamonline

 التجديد

     البوابة الوطنية    

مناظر طبيعية من الاقليم…

اسمك الشخصي والعائلي…
بريدك الالكتروني
رسالتك…


Top Maroc

Google