بيانات وبلاغات: إضراب وطني في قطاع التعليم
اتصل بنا       انشطة نقابية في صور         الرئيسية الحركة الانتقالية            الحركة الانتقالية                  الحركة الانتقالية

« Accueil | البيان رقم 6 » | بلاغ إخباري للمكتب الوطني » | البيان الوطني » | البيان رقم 5 » | البيان رقم 4 » | المكتب الإقليمي لأزيلال » | تهنئـــــــــة للشغيلة التعليمية » | خروقات رئيسي مصلحتي الموارد البشرية والشؤون التربو... » | ج.و.م.ت بأزيلال تواصل نضالها » | بيان أكـــــــــــــــادير »

مستجدات الموقع

بيـــــــــــان للشــــــــــــــــــغيلة التعليـــــــــــــــــــــــــــــــمية
تحت شعار: " حتى لا ننسى... ثغرات النظام الأساسي مصدر مآسي الأسرة التعليمية "
أيام نضالية تنتهي بيوم إضراب وطني إنذاري10و11و12و13

عقد المكتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم يوم الجمعة 21 ذي الحجة 1427ﻫـ الموافق 12 يناير 2007 اجتماعه العادي بالرباط ،حيث وقف على آخر تطورات الساحة التعليمية، سيما التراجعات المتتالية التي أقدمت عليها الوزارة للإجهاز على العديد من مكتسبات نساء ورجال التعليم ، واستحضارا لمواقف الجامعة من النظام الأساسي قبل وبعد صدوره في 13 فبراير2003، حيث أثبتت جميع المؤشرات بعد مرورأربع (4 ) سنوات على تطبيقه ،قصوره في الاستجابة لمطالب الأسرة التعليمية ،وبناء عليه فإن الجامعة الوطنية لموظفي التعليم وتنفيذا لالتزاماتها التي أعلنتها في بياناتها السابقة وفي مذكرتها المطلبية لموسم 2006/2007 بجعل هذه السنة ، سنة المطالبة بتعديل ما تبقى من ثغرات النظام الأساسي ، فإنها تطالب:
1- التعجيل بإصدار قرار تحديد عدد ساعات العمل الأسبوعية الذي يعتبر تأخيره تكريسا لعدم وضوح مهام رجال ونساء التعليم كما يعتبر التفافا على عملية تصريف الفائض وإعادة الانتشار التي أثبتت فشلها وتجدد المطالبة بالتراجع عن الساعات التضامنية التي غدت غير قانونية.
2- تعديل المادة 108 الخاصة بالترقية بالشهادات الجامعية، ومطالبتها بعدم الإجهاز على مكتسبات الترقية بالشهادات الجامعية لأية فئة من الفئات التعليمية اقتناعا بأن الترقية بالشهادات كفيل بتحقيق الجودة ومدخل للتكوين الذاتي وتحقيق المردودية، وتعتبرالجامعة الإجراء الذي أقدمت عليه الوزارة مؤخرا بإصدارها منفردة المذكرة 03 بتاريخ 04 يناير2007 للحد من ترقية حاملي الشهادات الجامعية إجراء مجحف ويجهز على أحد مكتسبات الأسرة التعليمية وتطالب الوزارة بسحب المذكرة فورا تفاديا للمزيد من الاحتقان داخل الساحة التعليمية.
3- إعادة النظر في نظام الكفاءة التربوية لخريجي مراكز التكوين لما يحدثه هذا النظام من تأخير في الترسيم نتيجة ضعف الإمكانيات البشرية و العدة التربوية الكفيلة بضمان مرور الكفاءة في أوانها الشيء الذي ينعكس سلبا على الوضعية الإدارية للمرشحين للترسيم ومسارهم المهني.
4- إدماج الأعوان والأطر الإدارية المشتركة في النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية يحدد مهامهم وآليات ترقيتهم.
5- إعادة النظر في نظام الترقي الذي يعتمد نظام الكوطا المقنعة 11% كنسبة ويحرم 89 % من حقهم في الترقي، وتطالب الجامعة من الوزارة مراجعة هذه النسبة التي أثبتت السنوات الأولى من التطبيق فشلها نتيجة تراكم المستوفين للشروط.
6- تثمين موقف مركزيتنا النقابية الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب الرافض لمرسوم ترقي موظفي الدولة في الدرجة والإطار رقم403 2 .04 .ومرسوم التنقيط والتقييم 2 .05.1367 الصادرين بتاريخ 2 دجنبر 2005.
7- إصدار قرار منصف وعادل لمقاييس الترقية يضمن الشفافية و تكافؤ الفرص ويحافظ على مكتسبات الأسرة التعليمية.وإذ تتشبث الجامعة بالدفاع عن حقوق الأسرة التعليمية فإنها تنبه الوزارة الوصية من مغبة الإجهاز على مكسب الأقدمية .
8 – إعادة النظر في نظام الترقي بالامتحانات المهنية لضمان الشفافية وتكافؤ الفرص بين المرشحين ولصون المكتسبات السابقة للأسرة التعليمية.
9- تعميم الاستفادة من الترقي إلى خارج السلم بالنسبة لجميع الفئات التعليمية دون تمايز و تعتبر الجامعة وضع سقف للترقية ضربا لمبدأ السلم المفتوح، وهو ما يتطلب إلغاء أي سقف أو حواجز للترقية أمام طموح العاملين في قطاع التربية والتعليم.
10- إنصاف الفئات المتضررة بقطاع التربية الوطنية : الأعوان والأطر الإدارية المشتركة ،حملة الشواهد العليا،مستشارو التوجيه والتخطيط، أساتذة الإبتدائي،والثانوي الإعدادي،والثانوي التأهيلي، المبرزون ،المحللون، ،حملة الميتريز،العرضيون المدمجون وغير المدمجين ....
11- تسوية ما تبقى من الملفات العالقة والمتراكمة الخاصة بالترقية الداخلية والامتحانات المهنية للسنوات السابقة وكذا حل المشكل العويص للتعويضات العائلية.
12- دعوة الوزارة إلى حوار جاد ومسؤول وتسريع وتيرته وفق منهجية تتجاوز الموسمية وتحقق التشارك الحقيقي والفعال.

ولتحقيق هذه المطالب وغيرها فان المكتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب يعلن عن محطات نضالية أيام 10 – 11 – 12 – 13 فبراير 2007 تحت شعار: " حتى لا ننسى .... ثغرات النظام الأساسي مصدر مآسي الأسرة التعليمية " وفق البرنامج التالي :

*يومي 10 – 11 فبراير 2007 عقد تجمعات تواصلية حول الملف المطــلبي ثغرات النظام الأساسي ومستجدات الساحة التعليمية
.
* يوم 12الموجـــــــــــــــــــهة إلى الأسرة التعـــــــــــليمية
فبراير 2007 حمل شارة الاحتجاج وقراءة الرسالة بالمؤسسات خلال فترة الاستراحة الصباحية والمسائية

* يوم 13 فبراير 2007 إضراب وطني إنذاري بمناسبة الذكرى المشؤومة لصدور مرسوم النظام الأساسي
بالجريدة الرسمية ( 13 فبراير 2003
) .

وعلية فإننا إذ نجدد مطالبتنا الوزارة الوصية بفتح حوار جاد ومسؤول حول ثغرات النظام الأساسي، ندعو مناضلي الجامعة في الجهات والأقاليم إلى تكثيف الجهود لعقد لقاءات وندوات تواصلية حول ثغرات النظام الأساسي واتخاذ المبادرات النضالية والتعبوية المناسبة لتحقيق مطالب الجامعة وندعو رجال ونساء التعليم وكل الفئات المتضررة من ثغرات النظام الأساسي المذكور إلى الانخراط بقوة في هذا البرنامج النضالي والاستعداد لخوض محطات نضالية مقبلة حتى تحقيق مطالبهم المشروعة.
كما نغتنم هذه الفرصة لتهنئة الأسرة التعليمية بحلول السنة الهجرية الجديدة1428 هـ .
وما ضاع حق وراءه طالب عن المكتب الوطني: الكتابة الوطنية : 17 يناير 2007

 حزب العدالة والتنمية

حركة التوحيد والاصلاح

islamonline

 التجديد

     البوابة الوطنية    

مناظر طبيعية من الاقليم…

اسمك الشخصي والعائلي…
بريدك الالكتروني
رسالتك…


Top Maroc

Google