بيانات وبلاغات: حوار الأخ عبد الله حماني الكاتب الجهوي للج. و.م.ت بجهة تادلا أزيلال مع جريدة العدالة والتنمية
اتصل بنا       انشطة نقابية في صور         الرئيسية الحركة الانتقالية            الحركة الانتقالية                  الحركة الانتقالية

« Accueil | البيان الإقليمي رقم 9 » | بيان وطني » | البيان رقم 8 » | إضراب وطني في قطاع التعليم » | البيان رقم 6 » | بلاغ إخباري للمكتب الوطني » | البيان الوطني » | البيان رقم 5 » | البيان رقم 4 » | المكتب الإقليمي لأزيلال »

مستجدات الموقع

بسم الله الرحمان الرحيم



التقديم : عبد الله حماني الكاتب الجهوي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم ـ جهة تادلا أزيلال لجريد ة العدالة والتنمية
الدخول المدرسي بالجهة متعثر لأسباب ذاتية ومو ضوعية

أجرى الحوار : خالد السطي
يشرح عبد الله حماني الكاتب الجهوي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بجهة تادلا أزيلال صعوبات جغرافية الجهة التي تساهم في معانات رجال ونساء التعليم ومعهم تلاميذ الجهة خاصة بالأماكن النائية ، كما يوضح في حوار مع جريدة العدالة والتنمية علاقة النقابة بالإدارة الإقليمية والجهوية وباقي الشركاء في الساحة التعليمية ، كما يثير مجموعة من المشاكل التي عرفها الدخول المدرسي الحالي وقضية الموظفين الأشباح ، مبرزا دور نقابته في إعفاء رؤساء المصالح بالجهة بسبب تجاوزاتهم
وفي ما يلي نص الحوار

ـ كيف تقييمون الدخول المدرسي الحالي بجهتكم ؟ *

جهة تادلة أزيلال من الجهات الواسعة ذات تضاريس صعبة ، فهي تضم السهل والجبل والمناطق الجبلية أغلب هذه الرقعة الجغرافية فالجهة لها حدود من الجهة الشرقية مع الراشيدية ومن الجهة الجنوبية مع وارزازات ومن الجهة الغربية مع قلعة السراغنة أما من الجهة الشمالية فلها حدود مع إقليم خنيفرة ، الجهة ذات مسالك وعرة وصعبة خصوصا في فصل الشتاء بتساقط الأمطار والثلوج تنقطع معه وسائل التواصل وتعيش جل المناطق في عزلة تامة والسكان بما فيهم الأساتذة يستعدون لهذه المرحلة من السنة بتوفير المواد الغذائية الكافية ومواد التدفئة
حينما أطرح الجانب الجغرافي ستتضح لنا الرؤية في تقييمنا للدخول المدرسي . ويرتقب أن يبلغ أعداد التلاميذ بالجهة : 1 ـ في التعليم الأولي 28921 ـ 2 ـ في التعليم الإبتدائي : 200558 ـ 3 ـ في التعليم الثانوي الإعدادي : 65846 ـ 4 ـ في التعليم الثانوي التأهيلي : 27312 ـ 5 ـ في الأقسام التحضيرية : سيستقر مجموع الطلبة في 124 منهم 45 إناث . 6 ـ في أقسام شهادة التقني العالي 34طالب منهم 7 إناث
ويمكن التأكيد أن الدخول المدرسي متعثر لأسباب موضوعية وذاتية
1 ـ من الناحية الموضوعية : فجل المؤسسات لم تكن على موعد مع 13 شتنبر 2007 ، اليوم الأول للإنطلاقة الفعلية للدراسة فالمناطق النائية مرتبطة بيوم


السوق لإقتناء لوازم المدرسة ، فالدخول المدرسي كان يوم الخميس وهناك مناطق عديدة يوم السوق هو يوم الأربعاء ، إذن لا بد أن ننتظر أسبوعا بكامله لشراء اللوازم ، هذا من جهة أما من جهة تكلفة الأدوات فهناك استغلال التجار لهذا الوضع لرفع الأثمنة ناهيك عن بيع بعض الكتب خفية ، وقد يأتي التلميذ بنصف الأدوات والنصف الآخر إلى السوق القادم ، بل من التلاميذ من يقضي سنة بدون أدوات ، هناك بعض المساعدات من جمعيات التي ينتظرها الآباء وهي دائما متأخرة ، ، أضف إلى ذلك غلاء المعيشة الذي يتزامن مع شهر رمضان الأبرك
2 ـ أما من الناحية الذاتية : فالسنة الماضية الأكاديمية الجهوية برمجت عدد من الحجرات لإستيعاب المتمدرسين الجدد لكن لم تتم هذه العمليات خاصة على مستوى نيابة أزيلال الشيء الذي أثر على السير العادي للمؤسسات ، فعرفت هذه الأخيرة الإكتظاظ وإما التدريس في بعض المحلات في ظروف صعبة رغم عدم رضى الآباء على وضعية أبنائهم ، ومع الدخول المدرسي الحالي امتنع عدد من المناطق الإلتحاق بمؤسساتهم إلى حين بناء الحجرات وإصلاح ما يمكن إصلاحه
أما البنيات التحتية لعدد من المؤسسات فهي ضعيفة مع انعدام المرافق الحيوية أما التجهيزات من وسائل تعليمية فتكاد تنعدم في عدد من المؤسسات خاصة الوحدات المدرسية
إضافة إلى ذلك أن العمليات المرتبطة بالحركات المحلية وإعادة الإنتشار وتعيين الخريجين فلم تنتهي حتى 22/09/2007 ولا يخف عليكم الصعوبات المرتبطة بانتقالات الأساتذة فهذا مكلف مع صعوبات التنقل بل انعدامها أحيانا وعلى الأستاذة أو الأستاذ أن ينتظر يوم السوق وإلا الدخول في مغامرة المشي على الأقدام للوصول إلى المؤسسات قد تصل أحيانا إلى 8 ساعات أو أكثر فهناك مؤسسات في الحدود مع وارزازات وللإشارة فجل الخريجين فتيات
وختاما لا بد من تظافر الجهود مجتمع مدني سلطات محلية السكان وأن يتصالح الجميع مع المدرسة لضمان دخول مدرسي جيد

-ما هي أهم المشاكل التي تواجه الجهة فيما يخص قطاع التعليم ؟ -*

مشاكل قطاع التعليم بالجهة كثيرة يمكن إجمالها فيما يلي

ـ* ضعف البني التحتية لعدد من المؤسسات ، خصاص في الحجرات وهذه معضلة بحيث جل المقاولين يمتنعون عن تحمل بناء حجرات في المناطق النائية نتيجة المسالك الوعرة وقد اقترحنا في لقاءات سابقة مع الإدارة تكليف أهل البلد بهذه المهمة وبهذا العمل نكون قد دخلنا في التنمية البشرية وإشراك سكان المنطقة في العملية التعليمية بل أكثر من هذا سيكون ثمن الحجرة أقل بكثير من ثمن المقاول الذي يطالب بحوالي 200 الف درهم للحجرة الواحدة كما أن هناك انعدام الجودة في بعض البنايات والإصلاحات
ـ* هنا بالجهة تنتحر الجودة المنشودة مع آفتي الإكتظاظ والأقسام المشتركة هذا الموسم هناك وحدات مدرسية بأستاذ واحد يدرس من القسم الأول إلى القسم السادس عربية فرنسية ولنا أن نطرح السؤال التالي ونترك التعليق للجميع : أي استعمال للزمان سينفذ هذا الأستاذ لضما ن الجودة المفقودة ؟؟؟؟؟؟؟


ـ* انتشار الوحدات المدرسية والملحقات من الكوارث التربوية ، كيف ذلك ؟ خذ دوارا معينا مثلا يجتهد مستشاره الجماعي لبناء حجرة مدرسية مع العلم أن الموارد البشرية غير متوفرة لكن السياسة غلبت التربية لضمان أصوات السكان وسنة عن سنة تتوالد عندنا الأقسام المشتركة الجانب التربوي لا يجب أن يخضع
لمقولة تقريب الإدارة من المواطنين والملحقات ترهق الأستاذ بتحمله مادتين أو أكثر
ـ *خصاص فضيع في الأطر فالجهة في حاجة إلى 120 أستاذ ابتدائي وأساتذة الفلسفة والرياضيات
إذا أضفنا حالات الولادة والحالات المرضية فإن المنظومة التربوية بالجهة توشك على السكتة القلبية وهذا يؤثر على البنية التربوية طيلة السنة
ـ* الأشباح : الجهة تعرف تواجد موظفين بدون عمل وكمثال على ذلك ناضلنا لتخليق الحياة الإدارية وبموجب ذلك تم إعفاء رئيسي مصلحتي الموارد البشرية في كل من بني ملال وأزيلال ورئيس مصلحة الشؤون التربوية بأزيلال خلال شهر شتنبر 2006 وإلى حدود هذا الحوار لم يتم تعيينهم ، هم في إجازة مفتوحة سألنا السيد مدير الأكاديمية عن هذه الوضعيات ، فرد بأنه لم يعد مسؤولا عن هؤلاء المعفيون فهم رهن إشارة الوزارة ؟ ؟؟
سنة بدون عمل وبأجرة اللهم إن هذا منكر ، وما خفي أعظم ؟؟
ـ *تدخلات بعض المفتشين في تغيير البنية التربوية تكريسا لمبدأ الزبونية والمحسوبية والشطط في استعمال السلطة
ـ *هناك إلحا قات بالنيابتين مرت في ظروف مشبوهة ، كانت كلها زبونية ومحسوبية والإدارة الأكاديمية ما تزال تتلكأ في تنفيذ ما تم الإتفاق عليه بعودة الجميع إلى مناصبهم الأصلية وطبقا للمراسلات الوزارية في هذا الشأن .
ـ* بعد إدارة التعاضدية العامة للتعليم فنساء ورجال التعليم بأزيلال يتنقلون إلى مراكش لتسوية ملفاتهم مع العلم أن هناك مكتبا ببني ملال وعليه فإننا من هذا المنبر نوحه نداء إلى المسؤولين بتسهيل عملية التسجيل بإدارة بني ملال لتخفيف المعانات ، كما أن الخدمات بالجهة ضعيفة مقارنة بالمناطق الأخرى .
ـ* متابعة الدراسات الجامعية : تم السماح لمن أراد متابعة الدراسة لكن هناك عراقيل ومضايقات كضرورة الحضور بالكلية وهذا إجراء تعجيزي للإجهاز عن هذا الحق .
ـ *هناك سكنيات شاغرة وأخرى محتجزة ولطالما طالبنا الأكاديمية بالحسم في هذا الملف لكن لا ندري أسباب التماطل والتأخر ليستفيد المعنيون من هذه السكنيات .
ـ *ظروف العمل بالمناطق النائية صعبة وخطيرة ، انعدام السكن للأساتذة وإذا وجد فهي عبارة عن غرفة من 4 أمتار يرجع تاريخها إلى الستينات يزد حم فيها 3 أو 4 أساتذة وهناك وضعيات غير مقبولة لا داعي لإثارتها ،انعدام الأمن وقد تعرضت أستاذات للإعتداء والتحرش الجنسي ... أو السرقة وهي حالات كثيرة ...
هذا غيض من فيض ..

ـ كيف هي علاقتكم بباقي الشركاء الإجتماعيين بالجهة والإدارة الجهوية ؟؟ *
علاقتنا بباقي الشركاء بالجهة يمكن إجمالها بلا بأس بها ، لكن لم ترق بعد إلى المستوى المرغوب فيه تماشيا مع تطلعات نساء ورجال التعليم ، فهناك أ راء متباينة بين النقابات خاصة على مستوى الإقليمين في بعض القضايا ... كما أن بعض النقابات تركز في تعاملها على خلفياتها الإيديولوجية ومن هذا المنبر فإني أوجه نداء إلى كل المنظمات النقابية إقليميا وجهويا تذويب الخلفيات خدمة لمصالح
نساء ورجال التعليم والمنظومة التربوية وهذا الوطن الذي يتآمر عليه الأعداء بكل ألوانهم وأشكالهم .
أما علاقتنا بالإدارة الجهوية بكل صراحة فهي غير واضحة المعالم رغم أن الميثاق اعتبر النقابات هم شركاء مع الإدارة في تدبير شؤون المنظومة التربوية على جميع المستويات ، لكن هذا لا يزال ضعيفا ، فالإدارة تتعامل مع النقابات فقط في ملف واحد وهو تدبير الموارد البشرية رغم أن هذا الملف هو أيضا لم يتناول بالشكل المطلوب . كنت أتمنى أن تستدعي الإدارة الأكاديمية النقابات مع الدخول المدرسي ، لمعرفة المستجدات ومناقشة آفاق التعاون والتشارك لمواجهة جميع الصعوبات طيلة السنة .

ـ كيف مرت الحركة الجهوية وباقي الحركات ؟ *

باختصار الحركة الجهوية نتائجها ضعيفة مع حجم الطلبات والمشاركة ، الحركة الجهوية تم تدبيرها ببرنام وطني ، لايمكن تعديله حسب زعم الإدارة ، وخلال مناقشة صياغة مذكرة الحركة ، اقترحنا على الإدارة معالجة الحركة الجهوية بطريقة تداول الملفات كما هو الشأن بالنسبة للحركات المحلية لكن قوبل بالرفض .
أما بخصوص الحركات المحلية فقد مرت هي الأخرى في ظروف صعبة لعدم وجود رؤية واضحة في كيفية معالجة الملفات ، كما أننا نعاني من مخلفات المذكرة 97 التي حان الوقت لمراجعتها .

ـ ما هي أهم نقاط برنامجكم السنوي ؟

بداية لقد تم تحديد تواريخ لقاءات المكتب الجهوي العادية ، وهذه السنة سنقسم أعمالنا على ثلاث مستويات
أولا تتميم هيكلة الجامعة على مستوى الجهة ثم تنظيم دورات تكوينية ، فالعمل النقابي ليس فقط احتجاج وإضراب ... والنقطة الثالثة فقد تم تحيين الملف المطلبي الجهوي في لقاء المكتب الجهوي وهذا يتطلب منا فتح حوار مع الإدارة الأكاديمية قصد تسوية قضايا نساء ورجال التعليم وبعدها سيكون للمكتب لقاءات تقييمية لإتخاذ الخطوات المستقبلية .

كلــــــــــمة أخـيـــــــــــــــــرة
أتمنى لنساء ورجال التعليم أن يقضوا بقية هذا الشهر المبارك في طاعة الله عز وجل وعيد مبارك سعيد ، كما أتمنى لهم سنة مليئة بالمفاجآت المفرحة كما أدعوهم إلى الإلتفاف حول نقابتهم الأصيلة الجامعة الوطنية لموظفي التعليم والله ولي التوفيق


تم بتاريخ 4/10/2007


انظر جريدة العدالة والتنمية : العدد 30
الأربعاء 27 رمضان 1428 الموافق 10 أكتوبر

 حزب العدالة والتنمية

حركة التوحيد والاصلاح

islamonline

 التجديد

     البوابة الوطنية    

مناظر طبيعية من الاقليم…

اسمك الشخصي والعائلي…
بريدك الالكتروني
رسالتك…


Top Maroc

Google